كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 24)

فإياك والكذب وإياك والغيبة وأما اللتان في صدرك فإياك والحسد وإياك والبغي".
موضوع؛ عبد الله بن حفص الوكيل قال ابن عدي: (شيخ ضرير كتبت عنه بسر من رأى كان يسرق الحديث وأملي علي من حفظه أحاديث موضوعة ولا أشك أنه هو الذي وضعها).
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٥/ ٤٣٥ قال: حدثنا عبد الله بن حفص، قال: حدثنا الربيع بن ثعلب، قال: حدثنا المعتمر بن سليمان، عن أبيه، عن خميد، عن أنس بن مالك، فذكره.

٣٠٠٥ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما من حافظين رفعا إلى الله ما حفظا من ليل أو نهار، فيجد الله في أول الصحيفة خيرًا، إلا قال: الله تعالى أشهدكم أني قد غفرت لعبدي ما بين طرفي الصحيفة" (¬١).
ضعيف جدا؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (٢٢٣٩).
- أخرجه: الترمذي (٩٨١) قال: حدثنا زياد بن أيوب. وأبو يعلى (١٧٧٥) قال: حدثنا الحكم بن موسى. وابن حبان في "المجروحين" ١/ ٢٣٥ قال: حدثنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا عمر بن يزيد السياري. والبيهقي في "شعب الإيمان" (٧٠٥٣) قال: أخبرنا أبو عبد الرحمان محمد بن عبد الرحمان بن محمد بن محبور الدهان، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا زكريا بن دلويه، قال: حدثنا العلاء بن عمرو التيمي، قال: حدثنا بشر بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن إسحاق الثقفي، قال: حدثنا زياد بن أيوب. وابن الفضل الجوزي الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (١٩٤٤) قال: أخبرنا الشريف أبو
---------------
(¬١) اللفظ للترمذي.

الصفحة 281