كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 24)

٣٠١١ - عن أنس، قال: قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ نُوقِشَ في الحسابِ هلَكَ" (١).
صحيح.
- أخرجه: الخليلي في "الإرشاد" ٢/ ٦٣٨، والضياء المقدسي في "المختارة" ٧/ ٢٧ (٢٤١٠) قال: أخبرنا الإمام أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الحافظ - إجازة - أن القاضي أبا الفتح إسماعيل بن عبد الجبار بن محمد المالكي، قال: أخبرهم، قال: سمعت أبا يعلى الخليل بن عبد الله بن أحمد الخليلي الحافظ - إملاءً - قال: حدثني عبد الرحمان بن محمد بن خيران الشيباني، عن الحسن بن علي بن أبي الحناء، قال: حدثنا محمد بن عبيد الأسدي، قال: حدثنا علي بن أبي بكر الإسفذني الرازي، قال: حدثنا همام، عن قتادة، عن أنس، فذكره.

٣٠١٢ - عن أنس: قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "أربعة في ظلِّ اللّهِ يومَ لا ظلَّ إلا ظلُّهُ: شابُّ وهبَ شبابَهُ للّهِ، ورجل تصدقَ بصدقةٍ أخفى يمينهَ من شمالهِ، ورجل تاجرٌ اشترى وباع فلَمْ يقُلْ إلا حقًا، ومَلِكٌ مَلكَ الناسَ فأقامَ عليهم بالعدلِ حتى توفيَ".
إسناده ضعيف؛ لضعف الرقاشي.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٨/ ٤٠٨، قال: حدثنا المغيرة بن أحمد أبو سهل الخاركي، قال: حدثنا طالوت، قال: حدثنا هشام بن سلمان، عن يزيد الرقاشي، عن أنس، فذكره.

٣٠١٣ - عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -، قال: قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ أعان ظالمًا على ظلمهِ جاءَ يومَ القيامةِ، وعلى وجههِ مكتوبٌ: آيسٌ من رحمة اللّه عز وجل".
موضوع. موسى وهو ابن عبد الله الطويل. قال ابن حبان: (روى عن أنس أشياء موضوعة). وقال ابن عدى: (روى عن أنس مناكير، وهو مجهول).

الصفحة 287