كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 24)

سليمان. وفي (٦١٠) قال: حدثنا أحمد بن عفان، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا أحمد بن زهير، قال: حدثنا عمرو بن مرزوق، قال: أخبرنا شعبة.
كلاهما: (سليمان، وشعبة) عن يحيى بن سعيد، عن أنس، فذكره.

٣٠٢١ - عن أنس بن مالك، قال: أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - كان مضطجعًا في ظلِّ نخلةٌ فهاجت ريحٌ، فقام فزعًا وترك رداءه، فقيل له: فقال: "أتخوف الساعة".
إسناده ضعيف؛ فيه الرجل الذي لم يسم.
- أخرجه: أبو بكر الدينوري في "المجالسة" (٩٥٤) قال: حدثنا أحمد بن خليد، قال: حدثنا سعيد أبو عثمان الصياد، قال: حدثنا عيسى بن يونس، عن الأعمش، عمن أخبره، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

٣٠٢٢ - عن أنس بن مالك، قال: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - فاضت عيناه، ثم قال: "كأني أنظر إلى سويقتي الحبشي يهتك البيت".
إسناده ضعيف جدا؛ أبو عقال هو هلال بن زيد بن يسار البصرى، متروك. محمد بن الورد بن عبد الله، ترجم له الخطيب وأخرجه هذا الحديث في ترجمته لم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
- أخرجه: الخطيب في "تاريخ بغداد" ٤/ ٥٣٨، قال: أخبرنا علي بن طلحة المقرئ، قال: أخبرنا عمر بن محمد بن علي الناقد، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن ناجية، قال: حدثنا محمد بن ورد بن عبد الله، قال: حدثنا أبي، عن إسماعيل بن عياش، عن عمر بن محمد، عن أبي عقال، عن أنس بن مالك فذكره.

الصفحة 298