كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 24)

٣٠٢٣ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "من أدرك منكم عيسى بن مريم، فليقرئه مني السلام صلى اللّه عليهما وسلم".
حسن.
- أخرجه: الحاكم في "المستدرك" ٤/ ٥٤٥، قال: حدثنا محمد بن المظفر الحافظ، قال: حدثنا عبد الله بن سليمان، قال: حدثنا محمود بن مصفي الحمصي، قال: حدثنا إسماعيل، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس - رضي الله عنه -، فذكره.

٣٠٢٤ - عن أنس بن مالك، قال: أن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -، قال: "الإمارات خرزات منظومات بسلك فإذا انقطع السلك تبع بعضه بعضًا".
صحيح.
- أخرجه: الحاكم في "المستدرك" ٤/ ٥٤٦، قال: أخبرنا أبو عمرو، وعثمان بن أحمد السماك الزاهد، قال: حدثنا حنبل بن إسحاق بن حنبل، قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن حميد، عن أنس - رضي الله عنه -، فذكره.
قال الحاكم: (صحيح على شرط مسلم).

٣٠٢٥ - عن أنس بن مالك، قال: أن رجلا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: متى الساعة؟ فقال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "أما إنها قائمة. فماذا أعددت لها؟ " قال: ما أعددت لها كبيرًا، إلا أني أحب اللّه ورسوله، قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "فأنت مع من أحببت، ولك ما احتسبت". ثم قال: "تسألونني عن الساعة! والذي نفسي بيده ما على الأرض نفس منفوسة اليوم تأتي عليها مئة سنة". قال: فصلى رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - ثم قال: "أين السائل عن الساعة؟ "

الصفحة 299