كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 24)

الصقلي، قال: حدثنا محمد بن إبراهيم الكسائي، قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن سيان، قال: حدثنا محلم بن الحجاج، قال: حدثنا أبو غسان السمعي. أربعتهم: "أبو غسان المسمعي، ومحمد بن عبد الأعلى، وعبد الله بن جعفر، وعارم) عن معتمر بن سليمان، عن أبيه. والخطيب في "تاريخ بغداد" ٧/ ٢٦٨، قال: حدثنا أحمد بن عبد الله بن الحسين، قال: هذا كتاب جدي الحسين بن إسماعيل المحاملي ودفعه إلينا وكان فيه، قال: حدثنا إسماعيل بن أبي مريم. وابن أبي عيسى في "اللطائف" (٣١٩) قال: كتب إلى محمد بن عبد الله بن أحمد العطار، قال: أن أحمد بن أبي محمد أذن لهم، قال: حدثنا محمد بن حميد، قال: حدثنا صالح بن أبي مقاتل، قال: حدثنا جعفر بن أبي عثمان.
كلاهما: (إسماعيل بن أبي مريم، وجعفر بن أبي عثمان) قالا: حدثنا علي بن المديني، قال: حدثنا عمرو بن عاصم، عن معتمر، عن أبيه، عن قتادة.
كلاهما: (سليمان، وقتادة) عن معبد بن هلال العنزي.
- أخرجه: أبو عوانة (كما في إتحاف المهرة) ٢/ ٣٨٨ (١٩٦) قال: حدثنا أبو قلابة، قال: حدثنا وهب بن جرير، قال: حدثنا شعبة، عن يزيد بن حميد.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٤/ ٣٣١، قال: حدثنا النعمان البلدي. وأبو عمرو الداني في "الفتن" (٣٧٦) قال: أخبرني أحمد بن إبراهيم المكي، قال: حدثنا محمد بن الربيع الجيزي.
كلاهما: (النعمان البلدي، ومحمد بن الربيع الجيزي) قالا: حدثنا محمد بن عزيز، قال: حدثنا سلامة بن روح، عن عقيل، عن ابن شهاب.

الصفحة 308