كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 24)

سعد. وابن حزم في "الأحكام" ١/ ٥٩٤، قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: حدثنا أحمد بن فتح، قال: حدثنا عبد الوهاب بن عيسى، قال: حدثنا أحمد بن علي، قال: حدثنا مسلم، قال: حدثنا عبد بن حميد، قال: أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر. والخطيب في "تاريخ بغداد" ٤٠/ ٤، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق، قال: أخبرنا محمد بن علي الدينوري برهان الشيخ الصالح، قال: حدثنا عمير بن مراداس، قال: حدثنا ابن لهيعة، عن يزيد، عن سنان بن سعد.
أربعتهم: (سنان بن سعد، وثابت، وحميد، ومعمر) عن أنس، فذكره.

٣٠٣٠ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "لا تقوم الساعة على مؤمن يبعث اللّه سبحانه بين يدي الساعة ريحًا طيبة فتهب ولا يبقى مؤمن إلا مات" (¬١).
إسناده ضعيف جدا؛ موسى بن مطير، متروك.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٤٣٨٨) قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن عزيز. وابن عدي في "الكامل" ٨/ ٥٢، قال: حدثنا حمران بن عمرو. (ح)، قال: وحدثنا أبو يعلى.
ثلاثتهم: (عبد الله بن محمد، وحمران بن عمرو، وأبو يعلى) قالوا: حدثنا غسان بن الربيع، قال: حدثنا موسى بن مطير، عن أبيه، عن أنس بن مالك، فذكره.

٣٠٣١ - عن أنس بن مالك، قال: أن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: اللّه، اللّه" (¬٢).
صحيح.
---------------
(¬١) اللفظ للطبراني.
(¬٢) بلفظ مسلم.

الصفحة 311