كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 24)

ثابت، عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، لا يشك فيه. وقد قال أيضًا: عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يحسب.
صحيح.
- أخرجه: أحمد ٣/ ٢٨٦ (١٤٠٤٧). وأبو يعلى (٣٥٢٧) قال: حدثنا زهير، قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد، عن ثابت (يعني: ثابت البناني) عن أنس بن مالك، فذكره.

٣٠٤١ - عن أنس بن مالك، عن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -، قال: "بادروا بالأعمال ستًا: طلوع الشمس من مغربها والدخان، ودابة الأرض، والدجال، وخويصة أحدكم، وأمر العامة" (¬١).
صحيح.
- أخرجه: ابن ماجة (٤٠٥٦) قال: حدثنا حرملة بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، قال: أخبرني عمرو بن الحارث، وابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سنان بن سعد.
- أخرجه: ابن الأعرابي في "معجم شيوخه" (٢١٦٠)، وفي (٢١٦٥). وأبو عمرو الداني في "الفتن" (٥٢٤)، و (٥٣٧) و (٧١٢) قال: حدثنا عبد الوهاب بن أحمد، قال: حدثنا ابن الأعرابي، قال: حدثنا عيسى بن أبي حرب أبو يحيى الصفار، قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير الكرماني، عن الحسن، ويزيد.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٨/ ٢٦، قال: حدثنا علي بن الحسين بن عبد الرحيم، قال: حدثنا بشر بن الحكم بن حبيب العبدي. وفي ٨/ ٢٧، قال: حدثنا ابن مكرم، قال: حدثنا بندار.
---------------
(¬١) بلفظ ابن ماجه.

الصفحة 321