كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 23)

جميعهم: (ابن أبي عاصم، والعباس بن الفضل الأسفاطي، وأحمد بن عمرو، وأحمد بن الصقر، والأسقاطي)، قالوا: حدثنا أبو سلمه يحيى بن خلف الجوباري، قال: حدثنا الفضل بن يسار (¬١)، عن غالب القطان، عن الحسن، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٧٧٦ - عن أنس، أنه سمع حاطب بن أبي بلتعة المدني يقول أنه اطلع على النبي - صلى الله عليه وسلم - بأحد وهو يشتد وفي يد علي بن أبي طالب الرتس فيه ماء ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يغسل وجهه عن ذلك الماء فقال له حاطب: من فعل بك هذا. قال: "عتبة بن أبي وقاص هشم وجهي ودق رياعيتي بحجر رماني". قلت: إني سمعت صائحا يصيح على الجبل قتل محمد فأتيت إليك وكان قد ذهبت روحي، قلت: أين توجه عتبة فأشار إلى حيث توجه فمضيت حتى ظفرت به فضربته بالسيف فطرحت رأسه فهبطت فأخذت رأسه وسلبه وفرسه وجئت به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فسلم ذلك إلي ودعا لي فقال: "رضي الله عنك مرتين".
إسناده ضعيف؛ قال الحافظ في "الإصابة" ٥/ ٢٥٩: وقد روى الحاكم في المستدرك بإسناد فيه مجاهيل ..... قلت وهذا لا يصح لأنه لو قتل إذ ذاك فكيف كان يوصي سعدا).
- أخرجه: الحاكم في "المستدرك" ٣/ ٧٥، قال: أخبرني أبو نصر محمد بن أحمد بن عمر الخفاف، قال: حدثنا محمد بن المنذر بن سعيد الهروي، قال: حدثنا أبو الزبير علي بن الحسن بن علي بن مسلم المكي، قال: حدثني هارون بن يحيى بن هارون بن عبد الرحمان بن حاطب بن أبي بلتعة المدني،
---------------
(¬١) ورد في "شعب الإيمان" (الفضل بن سنان) وهو تصحيف، انظر: لسان الميزان ٤/ ٤٥٢ (١٣٨٣).

الصفحة 9