كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 26)

أربعتهم: (أحمد، ومحمد بن المثنى، وزيد بن الحريش، ومسدد)، عن يحيى بن سعيد، عن شعبة.
كلاهما: (هشيم، وشعبة)، عن يعلى بن عطاء، عن أبيه (يعني: عطاء العامري)، عن أوس بن أبي أوس (¬١)، فذكره.

٣١٨٤ - عن أوس بن أبي أوس: أريت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ، فاستوكف ثلاثا - يعني غسل يديه ثلاثا -، فقلت لشعبة: ادخلهما في الإناء أو غسلهما خارجا؟، قال: لا أدري (¬٢).
- أخرجه: الطيالسي (١١١١). وابن الجعد في "مسنده" (١٧٠٠).
وأحمد ٤/ ٩ (١٦١٧٠)، قال: حدثنا محمد بن جعفر. وفي ٤/ ٩ (١٦١٧١)، قال: حدثنا يزيد بن هارون. والدارمي (٦٩٨)، قال: أخبرنا هاشم بن القاسم. وابن قتيبة الدينوري في "غريب الحديث" ١/ ٣٧١، قال: وحدثنيه أبي، قال: حدثنيه محمد بن عبيد، عن يزيد بن هارون. والنسائي في "المجتبى" ١/ ٦٤، وفي "الكبرى" له (٨٧)، قال: أخبرنا حميد بن مسعدة، عن سفيان بن حبيب. وابن المنذر في "الأوسط" ١/ ٣٧٤، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير. وابن الأعرابي في "معجم شيوخه" (١١٤٨)، قال: حدثنا إبراهيم، قال: حدثنا آدم. وابن قانع في "معجم الصحابة" (٤٢)، قال، حدثنا أحمد بن الحسن بن مكرم، قال: حدثنا علي بن الجعد. والطبراني في "المعجم الكبير" ١/ ٢٢١ (٦٠٢)، قال: حدثنا عمر بن حفص السدوسي، قال: حدثنا عاصم بن علي. وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٩٧٧)، قال:
---------------
(¬١) ورد في المطبوع من مصنف ابن أبي شيبة (١٩٩٧) (أوس بن أبي ألياس)، وهو تصحيف، والصواب ما أثبتناه. انظر تهذيب الكمال ١/ ٢٩٧ (٥٦٧).
(¬٢) اللفظ لأحمد ٤/ ٨ (١٦١٦٧).

الصفحة 197