كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 26)

- أخرجه: الخطيب في "تاريخ بغداد" ١٢/ ٢١٢، قال: أخبرنا الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا عبد الله بن إسحاق البغوي، قال: حدثنا إبراهيم بن إسماعيل السيوطي، قال: حدثنا عبد العزيز بن بحر الخلال.
كلاهما: (عبد الرحمان، وعبد العزيز)، عن رشدين بن سعد، عن موسى بن علي، عن أبيه، عن بديل بن ورقاء، فذكره.

٣٢٢١ - عن بديل بن ورقاء قال كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا رأى الهلال قال: "ربي وربك الله. آمنت بالذي خلقك اللهم أهله علينا باليمن والإيمان".
صحيح لغيره.
- أخرجه: أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ١/ ٩٠، قال: حدثنا محمد بن جعفر البغدادي الوراق، قال: حدثنا عثمان بن إسماعيل بن بكر السكري، قال: حدثنا عبد الله بن شبيب (ح)، قال: حدثناه محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا أبو سعيد الجندي، قال: حدثنا يعقوب بن حميد.
كلاهما: (عبد الله بن شبيب، ويعقوب بن حميد)، قالا: حدثنا إسماعيل بن عبد الله (ابن أبي أويس)، قال: حدثني أبي، عن يزيد بن بكير بن دأب، عن عبد الله بن بديل بن ورقاء، عن أبيه بديل بن ورقاء، فذكره.

٣٢٢٢ - عن بديل بن ورقاء: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بديلا أن يحبس السبايا والأموال بالجعرانة حتى يقدم عليه فحبست (¬١).
إسناده ضعيف؛ قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٦/ ١٨٨: (رواه الطبراني في الكبير والأوسط والبزار عن بديل عن أبيه ولم يسم ابن بديل، وبقية رجاله ثقات). وقال ابن حجر في "الإصابة" ١/ ٢٣٣: (إسناده حسن).
---------------
(¬١) اللفظ للطبراني.

الصفحة 267