كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 26)

٣٢٥٠ - عن البراء بن عازب، قال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من استغفر الله دبر كل صلاة ثلاث مرات فقال: استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له ذنوبه وإن كان قد فر من الزحف" (¬١).
ضعيف جدا؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (٤٥٤٦).
- أخرجه: أبو يعلى (كما في إتحاف المهرة) ٢/ ٥٢٠ (٢١٧٩)، قال: حدثنا سعيد بن راشد، عن الحسن بن ذكوان. والطبراني في "المعجم الأوسط" (٧٧٣٤)، وفي المعجم الصغير، له (٨٣٩)، قال: حدثنا محمد بن يعقوب، قال: حدثنا يعقوب بن إسحاق، قال: حدثنا علي بن حميد، قال: حدثنا عمر (¬٢) بن فرقد البزاز، عن عبد الله بن المختار. وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (١٣٧)، وابن عدي في "الكامل" ٣/ ١٦٠، كلاهما: (ابن السني، وابن عدي)، عن أبي يعلى، قال: حدثنا عمرو بن الحصين، قال: حدثنا سعيد بن راشد، عن الحسن بن ذكوان. وابن عدي في "الكامل" ٦/ ١١٩، قال: حدثنا ابن زهير، قال: حدثنا أبو يوسف القلوسي، قال: حدثنا علي بن حماد جليس لأبي الوليد، قال: حدثنا عمر بن فرقد، عن عبد الله بن المختار. والخطيب في "الموضح" ٢/ ٢٧٨، قال: أخبرني أبو الفرج الطناجيري، قال: حدثنا محمد بن محمد بن علي الكرخي، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن إسماعيل السوطي، قال: حدثنا أبو يوسف القلوسي، قال: حدثنا علي بن
---------------
(¬١) اللفظ لابن السني.
(¬٢) ورد في المطبوع من المعجم الأوسط (عثمان) والصواب ما ذكرته تبعا لمصادر تخريج الحديث وينظر طبعة دار الكتب العلمية للمعجم الأوسط، كما ورد في المعجم الصغير عمرو بن فرقد القزاز، انظر: تهذيب الكمال ٤/ ٢٨٢ (٣٥٤٤).

الصفحة 317