كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 26)

حماد جليس أبي الوليد، قال: حدثنا عمر بن فرقد البزاز، عن عبد الله بن المختار.
كلاهما: (الحسن بن ذكوان، وعبد الله بن المختار)، عن أبي إسحاق، عن البراء بن عازب، فذكره.

٣٢٥١ - عن البراء بن عازب، قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يا براء، من قرأ قل هو الله أحد إلى آخرها مئة مرة بعد صلاة الغداة قبل أن يكلم أحدا رفع له ذلك اليوم عمل خمسين صديقا".
إسناده موضوع؛ كادح بن رحمة، قال الأزدي وغيره: (كذاب). ومحمد بن الحسين بن حميد. قال ابن عدي: (عن ابن عقدة كنت عند المطين فمر عليه الحسين بن حميد فقال: هذا كذاب بن كذاب). وقال أبو يعلى الطوسي: (كان ثقة صاحب مذهب حسن وجماعة). وسليمان بن الربيع، ضعيف. ويوسف بن المغيرة، لم أجد له ترجمه.
- أخرجه: الخلال في "فضائل سورة الإخلاص" (٤١)، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم بن شاذان، قال: حدثنا محمد بن الحسين بن حميد، قال: حدثنا سليمان بن الربيع، قال: حدثنا كادح - يعني ابن رحمة - قال: حدثنا يوسف بن المغيرة، خادم البراء بن عازب، عن البراء بن عازب (¬١)، فذكره.

٣٢٥٢ - عن البراء بن عازب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم، والمؤذن يغفر له مد صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس، وله مثل أجر من صلى معه" (¬٢).
---------------
(¬١) جاء في المطبوع (عن يوسف خادم البراء بن عازب، قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -). والصحيح ما صوبناه لما يقتضيه السياق.
(¬٢) اللفظ لأحمد (١٨٠٣٦).

الصفحة 318