كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 28)

ثلاثتهم: (الطبراني، محمد بن أحمد، والحسن بن عمرو) قالوا: حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن أيوب المخرمي، قال: حدثنا سعيد بن محمد الجرمي، قال: حدثنا أبو تميلة يحيى بن واضح، عن رميح بن هلال الطائي، قال: حدثنا عبد الله بن بريدة، عن أبيه، فذكره.

٣٣٤٨ - عن بريدة - صلى الله عليه وسلم -، قال: دخل جبريل عليه السلام المسجد الحرام، فطفق يتقلب، فبصر بالنبي - صلى الله عليه وسلم - نائما في ظل الكعبة، فأيقظه، فقام - صلى الله عليه وسلم - وهو ينفض رأسه ولحيته من التراب، فانطلق به نحو باب بني شيبة، فتلقاهما ميكائيل، فقال جبريل لميكائيل: ما منعك أن تصافح النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ فقال: أجد من يده ريح النحاس، فكأن جبريل أنكر ذلك، فقال: أفعلت ذلك؟ فكأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نسي، ثم ذكر، فقال: "صدق أخي، مررت أول من أمس على إساف ونائلة (¬١)، فوضعت يدي على أحدهما، فقلت: إن قوما رضوا بكما إلها مع الله قوم سوء" (¬٢).
إسناد ضعيف؛ لضعف صالح بن حيان.
- أخرجه: ابن أبي شيبة (كما في المطالب العالية) ٤/ ٣٦٢ (٤٢١١). والروياني في "مسند الصحابة" (٢٣)، قال: حدثنا محمد بن إسحاق، وأبو علي الرزى. والسمرقندي في "تفسيره" ١/ ١٧٠، قال: حدثنا الفقيه أبو جعفر، قال: حدثنا علي بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن الفضل.
---------------
(¬١) إساف ونائله: وهما صنمان من نحاس. انظر: تفسير السمرقندي ١/ ١١٧، والنهاية ١/ ٤٩.
(¬٢) اللفظ لابن أبي شيبة (كما في المطالب العالية).

الصفحة 142