كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 28)

٣٥٣٢ - عن بُرَيْدَة، قال: كان رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - ربما أخذته الشقيقة فيلبث اليوم واليومين لا يخرج فلما نزل بخيبر أخذته الشقيقة فلم يخرج إلى الناس وأن أبا بكر - رضي الله عنه - أخذ راية رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - ثم نهض فقاتل قتالًا شديدًا ثم رجع.
إسناده ضعيف؛ أحمد بن عبد الجبار ضعيف، والمسيب بن مسلم الأزدي لم أجد له ترجمة.
- أخرجه: الحاكم في "المستدرك" ٣/ ٣٧، قال: حَدَّثَنَا ميمون بن إسحاق بن الحسن الهاشمي ببغداد، قال: حَدَّثَنَا أحمد بن عبد الجبار العطاردي، قال: حَدَّثَنَا يونس بن بكير، قال: حَدَّثَنَا المسيب بن مسلم الأزدي، قال: حَدَّثَنَا عبد الله بن بُرَيْدَة، عن أبيه - رضي الله عنه -، فذكره.

٣٥٣٣ - عن بُرَيْدَة، قال: بعث رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - عمرو بن العاص في غزوة ذات السلاسل، وفيهم أبو بكر، وعمر رضي اللّه عنهما فلما انتهوا إلى مكان الحرب أمرهم عمرو أن لا ينوروا نارا فغضب عمر وهم أن ينال منه فنهاه أبو بكر - رضي الله عنه - وأخبره أنه لم يستعمله رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - عليك إِلَّا لعلمه بالحرب فهدأ عنه عمر - رضي الله عنه -.
إسناده ضعيف؛ ابن إسحاق وهو محمد مدلس وقد عنعن. وأحمد بن عبد الجبار وهو العطاردى، قال ابن حجر: (ضعيف وسماعه للسيرة صحيح).
- أخرجه: الحاكم في "المستدرك" ٣/ ٤٢ - ٤٣ قال: حَدَّثَنَا أبو العباس محمد بن يعقوب، قال: حَدَّثَنَا أحمد بن عبد الجبار، قال: حَدَّثَنَا يونس بن بكير، عن ابن إسحاق، عن المنذر بن ثعلبة، عن عبد الله بن بُرَيْدَة، عن أبيه رضي الله عنهما، فذكره.

الصفحة 404