كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 29)

- أخرجه: العقيلي في "الضعفاء الكبير" ٣/ ٢٢٦، قال: حدثناه محمد بن إسماعيل، قال: حَدَّثَنَا أحمد بن سعيد الدارمي، قال: حَدَّثَنَا على بن الحسين بن واقد، قال: حدثني أبي، عن ابن بُرَيْدَة، عن أبيه، فذكره.

٣٥٤٩ - عن بُرَيْدَة بن الحصيب، قال: كنت مع النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - في سفر، فكان كلما بقي شيء حمله علي، وسماني: الزاملة.
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٩/ ٣٩٣: (رواه البزار وإسناده حسن).
- أخرجه: البزار (كما في كشف الأستار) (٢٧٤٢)، قال: حَدَّثَنَا عمرو بن مالك. الروياني في "مسند الصحابة" (٢٧)، قال: حَدَّثَنَا ابن حميد.
كلاهما: (عمرو، وابن حميد)، قالا: حَدَّثَنَا أبو تميلة يحيى بن واضح، قال: حَدَّثَنَا عبد الله بن مسلم أبو طيبة السلمي، عن عبد الله بن بُرَيْدَة، عن أبيه، فذكره.

٣٥٥٠ - عن بُرَيْدَة بن الحصيب، قال: خرج إلينا النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - يوما فنادى ثلاث مرار، فقال: "يا أيها الناس تدرون ما مثلي ومثلكم"، قالوا اللّه ورسوله أعلم، قال "إنما مثلي ومثلكم مثل قوم خافوا عدوا يأتيهم فبعثوا رجلا يترايا لهم فبينما هم كذلك أبصر العدو فأقبل لينذرهم وخشي أن يدركه العدو قبل أن ينذر قومه فأهوى بثوبه أيها الناس أتيتم أيها الناس أتيتم ثلاث مرار" (¬١).
صحيح لغيره.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.

الصفحة 114