كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 29)

فوق أيديهم وحجاب اللّه دون عاديهم لا يطردوه ولا يضروه في مقعد ولا منام ولا مسير ولا مقام أول الليالي وآخر الأيام.
إسناده تالف؛ النضر بن سلمة وهو المروزى (شاذان)، قال أبو حاتم: (كان يفتعل الحديث). ومحمد بن موسى، أبو غزية، وقال البخاري: (عنده مناكير). وقال ابن حبان: (كان يسرق الحديث، ويروى عن الثقات الموضوعات). وقال أبو حاتم: (ضعيف)، ووثقه الحاكم.
- أخرجه: أبو نعيم في "دلائل النبوة" (٧٨)، قال: حَدَّثَنَا عمر بن محمد، قال: حَدَّثَنَا إبراهيم بن السندي، قال: حَدَّثَنَا النضر بن سلمة، قال: حَدَّثَنَا أبو غزية محمد بن موسى الأنصاري، عن أبي عثمان سعيد بن زيد الأنصاري، عن ابن بُرَيْدَة، عن أبيه، فذكره.

٣٥٥٥ - عن بُرَيْدَة بن الحصيب، قال: قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "ما من شيء إِلَّا وهو أطوع للّه من ابن آدم" (¬١).
حسن.
- أخرجه: الدولابي في "الكنى" ١/ ١٨٣، قال: أخبرني أحمد بن شعيب، قال: أنبأنا محمد بن إدريس، قال: حَدَّثَنَا أبو زهير محمد بن إسحاق المروزي (¬٢)، قال: حَدَّثَنَا ابن الأشجعي، عن أبيه، عن شقيق. وابن الأعرابي في "معجم شيوخه" (٣٣٧)، قال: حَدَّثَنَا محمد، قال: حَدَّثَنَا أبو زهير المروذي، قال: حَدَّثَنَا ابن الأشجعي، عن الأشجعي، عن سفيان، وفي (١٦٧٨)، قال: حَدَّثَنَا سليمان، قال: حَدَّثَنَا همام بن مسلم، قال: حَدَّثَنَا سفيان الثوري. والطبراني في "المعجم الصغير" (٩٠٨)، قال: حَدَّثَنَا محمد بن
---------------
(¬١) اللفظ للدولابي.
(¬٢) في "الكنى" للدولابي (المروروذي).

الصفحة 118