كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 29)

صحيح لغيره.
- أخرجه أبو عوانة (كما في إتحاف المهرة) ٢/ ٥٧٧ (٢٢٩٧)، قال: حَدَّثَنَا عباس الدوري، قال: حَدَّثَنَا أبو أحمد الزبيري، قال: حَدَّثَنَا بشير بن المهاجر، عن عبد الله بن بُرَيْدَة، عن أبيه، فذكره.

٣٥٧٩ - عن بُرَيْدَة، قال: كنت جالسا عند النَّبِيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، فسمعت النَّبِيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول: ((إن أمتي يسوقها قوم عراض الوجوه، صغار الأعين، كأن وجوههم الحجف، ثلاث مرار، حتى يلحقوهم بجزيرة العرب، أما السابقة الأولى، فينجو من هرب منهم، وأما الثانية، فيهلك بعض وينجو بعض، وأما الثالثة، فيصطلمون كلهم من بقي منهم))، قالوا: يا نبي الله، من هم؟ قال: ((هم الترك))، قال: ((أما والذي نفسي بيده، ليربطن خيولهم إلى سواري مساجد المسلمين)).
قال: وكان بُرَيْدَة لا يفارقه بعيران، أو ثلاثة، ومتاع السفر، والأسقية، يعد ذلك للهرب مما سمع من النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، من البلاء، من أمر الترك.
ضعيف؛ بشير بن المهاجر الكوفى، ابن حجر: (صدوق لين الحديث رمى بالإرجاء).
- أخرجه: نعيم بن حماد المروزي في "الفتن": ٤١٣، قال: قال يحيى، وأخبرني الحسن بن بشير بن المهاجر.
- أخرجه: أحمد ٥/ ٣٤٨ (٢٢٩٥١) قال: حَدَّثَنَا أبو نعيم. وأبو داود (٤٣٠٥)، قال: حَدَّثَنَا جعفر بن مسافر التِّنِّيسي، قال: حَدَّثَنَا خَلَّاد بن يَحيى. والروياني في "مسند الصحابة" (٣٦)، قال: حَدَّثَنَا محمد بن إسحاق، قال:

الصفحة 164