كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 29)

الأيادي. وفي "شعب الإيمان" (٥٤٢١)، قال: أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي بن المؤمل، قال: أخبرنا أبو عثمان عمرو بن عبد الله البصري، قال: حدثنا إبراهيم بن محمد الصيدلاني، قال: حدثنا إسماعيل بن موسى بن ابنة السدي، قال: أخبرنا شريك عن أبي ربيعة الأيادي.
كلاهما: (أبو ربيعة، وأبو إسحاق)، عن ابن بريدة، فذكره.
قال التِّرْمِذِي: (هذا حديثٍ حَسَنٌ غريبٌ، لا نعرفُه إلا من حديث شَرِيك).

٣٤٧٨ - عن بريدة، قال: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يتطير من شيء، وكان إذا بعث عاملا سأل عن اسمه، فإذا أعجبه اسمه فرح به، ورئي بشر ذلك في وجهه، وإن كره اسمه، رئي كراهية ذلك في وجهه، وإذا دخل قرية سأل عن اسمها، فإن أعجبه اسمها فرح بها، ورئي بشر ذلك في وجهه، وإن كره اسمها، رئي كراهية ذلك في وجهه (¬١).
صحيح.
- أخرجه: أحمد ٥/ ٣٤٧ (٢٣٣٣٤) قال: حدثنا عبد الصَّمَد. وأبو داود (٣٩٢٠)، قال: حدثنا مُسْلم بن إبراهيم. والنَّسائي في "الكبرى" (٨٧٧١)، قال: أخبرنا مُحَمد بن المُثنى، عن مُعَاذ بن هِشَام. وابن خزيمة (كما في إتحاف المهرة) ٢/ ٥٧٢ (٢٢٨٦)، قال: حدثنا بندار، وأبو موسى، وعمرو بن علي، وبشر بن آدم، ومحمد بن ميمون المكي، قالوا: حدثنا معاذ بن هشام. وأبو عوانة (كما في إتحاف المهرة) ٢/ ٥٧٢ (٢٢٨٦)، قال: حدثنا محمد بن حيوة، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم. وابن حبان (٥٨٢٧)، قال:
---------------
(¬١) اللفظ لأبي داود.

الصفحة 21