كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 30)

٣٦٣٧ - عن بلال بن الحارث قال: قال رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: ((رمضان بالمدينة خير من ألف رمضان فما سواها من البلدان وجمعة بالمدينة خير من ألف جمعة فيما سواها من البلدان)) (¬١).
باطل؛ عبد الله بن كثير بن جعفر، قال الذهبي في "الميزان": ((لا يدرى من ذا؟ وهذا باطل، والإسناد مظلم، تفرد به عنه عبد الله بن أيوب المخرمي، لم يحسن ضياء الدين بإخراجه في المختارة). وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/ ١٩٣ و ٣٧٨: (رواه الطبراني في الكبير وفيه كثير بن عبد الله وهو ضعيف).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الكبير" ١/ ٣٧٢ (١١٤٤)، قال: حدثنا الحسن بن علي بن نصر الطوسي. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٢٧/ ٣٨، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن مسلم، قال: حدثنا عبد العزيز بن أحمد، قال: أخبرنا علي بن الحسن الحافظ، قال: أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد ابن طالب البغدادي، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن عبد الله بن عبد الكريم النفيلي.
كلاهما: (الحسن بن علي بن نصر الطوسي، وأبو جعفر محمد بن عبد الله بن عبد الكريم النفيلي)، قالا: حدثنا عبد الله بن أيوب المخرمي، قال: حدثنا عبد الله بن كثير بن جعفر، عن أبيه، عن جده، عن بلال بن الحارث، فذكره.

٣٦٣٨ - عن بلال بن الحارث المزني يقول: قال رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: ((إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أنها تبلغ ما
---------------
(¬١) بلفظ الطبراني.

الصفحة 255