كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 30)

كلاهما: (ابن أبي الوزير، وسريج بن النعمان)، عن عبد العزيز بن محمد، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمان، عن الحارث بن بلال بن الحارث المزني، عن أبيه بلال بن الحارث، فذكره.

٣٦٤١ - عن الحارث بن بلال عن أبيه: أن رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أخذ من معادن القبيلة الصدقة وأنه أقطع بلال بن الحارث العقيق أجمع فلما كان عمر قال لبلال: إن رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لم يقطعك لتحجزه عن الناس لم يقطعك إلا لتعمل قال: فقطع عمر بن الخطاب للناس العقيق (¬١).
ضعيف؛ الحارث بن بلال وهو ابن الحارث، قال أحمد كما في بحر الدم: (لا يعرف). وقال ابن حجر في "التقريب": (مقبول)، يعني عند المتابعة، وإلا فلين الحديث، كما نص عليه في المقدمة. وعبد العزيز بن محمد وهو الدراوردى، أبو محمد الجهنى، قال ابن حجر: (صدوق كان يحدث من كتب غيره فيخطئ، قال النسائى: حديثه عن عبيد الله العمرى منكر). وقال أبو زرعة: (سئ الحفظ).
- أخرجه: أبو عبيدة في "الأموال" (٦٧٩)، و (٧٣١)، قال: حدثنا نعيم ابن حماد. وعمر بن شبة في "إخبار المدينة" ١/ ١٤٨، قال: حدثنا محمد بن حاتم، قال: حدثنا نعيم بن حماد. والبلاذري في "أنساب الأشراف" ١١/ ٣٢٦. وفي "فتوح البلدان" له: ٢٧، قال: وحدثنا أبو عبيد القاسم بن سلام، قال: حدثنا نعيم بن حماد. وابن الجارود في "المنتقى" (٣٧١)، قال: حدثنا محمد ابن يحيى، قال: حدثنا نعيم بن حماد. وابن خزيمة (٢٣٢٣)، قال: حدثنا
---------------
(¬١) بلفظ ابن خزيمة.

الصفحة 267