كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 30)

٣٦٤٢ - عن بلال بن الحارث، أن رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أقطعه هذه القطيعة وكتب له ((بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى محمد رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بلال بن الحارث أعطاه معادن القبيلة غوريها وجلسيها غشية وذات النصب وحيث صلح الزرع من قدس إن كان صادقا)) وكتب معاوية (¬١).
حسن.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الكبير" ١/ ٣٠٧ (١١٤١)، قال: حدثنا الحسين بن إسحاق، قال: حدثنا هارون بن عبد الله، قال: حدثنا محمد بن الحسن. والحاكم في "المستدرك" ٣/ ٥١٧، قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درسيتويه الفارسي، قال: حدثنا يعقوب بن سفيان الفارسي، قال: حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي.
كلاهما: (محمد، وعبد العزيز)، قالا: حدثني حميد بن صالح، عن عمارة وبلال (وقال الحاكم: عن الحارث وبلال) ابني يحيى بن بلال بن الحارث، عن أبيهما، عن جدهما بلال بن الحارث، فذكره.

٣٦٤٣ - عن بلال بن الحارث رضي الله تعالى عنه، قال: سمعت رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول: ((من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من الناس لا ينقص ذلك من أجورهم ومن ابتدع بدعة لا ترضي الله ورسوله فإن له مثل إثم من عمل بها من الناس لا ينقص ذلك من آثام الناس شيئا)) (¬٢).
---------------
(¬١) بلفظ الطبراني في المعجم الكبير.
(¬٢) بلفظ البغوي في الأنوار.

الصفحة 269