كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 30)

ابن يزيد الجوبري. كلاهما: (محمد بن أحمد بن لبيد، وأحمد بن عبد الواحد)، قالا: حدثنا صفوان بن صالح. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٦٦/ ١٢١، قال: أخبرنا أبو الحسن الفرضي، قال: حدثنا عبد العزيز بن أحمد، قال: أنبأنا تمام بن محمد، قال: أخبرني أبو زرعة، وأبو بكر ابنا عبد الله بن أبي دجانة، قالا: حدثنا إبراهيم بن دحيم، قال: حدثنا محمود - وهو ابن خالد.
كلاهما: (صفوان بن صالح، ومحمود بن خالد)، عن الوليد بن مسلم، عن سعيد بن بشر، عن مطر الوراق، عن أبي قلابة الجرمي، عن أبي الأشعث الصغاني (¬١).
كلاهما: (مكحول، وأبو الأشعث)، عن أبي جندل، والحارث بن معاوية (مقرونين).
- أخرجه: ابن قانع في "معجم الصحابة" (١٢٧)، قال: حدثنا إبراهيم ابن إسحاق الحربي، قال: حدثنا عبد الله بن صالح العجلي، قال: حدثنا أيوب بن عتبة، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الكبير" ١/ ٣٤٠ (١٠١٩)، قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا الحسن بن موسى، قال: حدثنا شيبان، عن ليث بن أبي سليم، عن الحكم، عن شريح ابن هاني، عن علي بن أبي طالب.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الكبير" ١/ ٣٥٩ (١٠٩٦)، قال: حدثنا معاذ بن المثنى، وأبو مسلم الكشي، قالا: حدثنا مسدد، قال: حدثنا معتمر ابن سليمان، عن ليث، عن الحكم، وحبيب بن أبي ثابت (مقرونين).
---------------
(¬١) ورد في المعجم الأوسط (الأشعث الصنعاني) والصواب ما أثبتناه. انظر: تهذيب الكمال ٤/ ٣٧١ (٢٦٩٧). واللّه أعلم.

الصفحة 291