كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 30)

- أخرجه: الطبراني في "المعجم الكبير" ١١/ ٩٨ (١١٢٣٣)، قال: حدثنا الحسن بن علي الفسوي، قال: حدثنا سعيد بن سليمان، قال: حدثنا عبد الله بن المؤمل، قال: سمعت ابن أبي مليكة يحدث، عن ابن عباس رضي الله عنهما.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الكبير" ١٨/ ٢٤٣ - ٢٤٤ (٧٤٥)، قال: حدثنا محمد بن عبدوس بن كامل. وابن عدي في "الكامل" ٧/ ٤٥١، قال: حدثنا محمد بن هارون بن حميد.
كلاهما: (محمد بن عبدوس، ومحمد بن هارون)، قالا: حدثنا عبد الله ابن عمر بن أبان، قال: حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس، عن الفضل بن عباس.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٦٣٩)، قال: حدثنا أحمد، قال: حدثنا علي بن هشام بن مرزوق، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا عمرو ابن قيس، عن ابن أبي ليلى، عن أخيه عيسى بن عبد الرحمان، عن أبيه عبد الرحمان بن أبي ليلى.
جميعهم: (عبد الله بن عمر، وابن عباس، والفضل بن عباس، وعبد الرحمان بن أبي ليلى)، عن بلال بن رباح، فذكره.
- سيأتي ذكره في مسند عبد الله بن عمر، وأُسامة بن زيد.
- ورد في بعض الروايات (أن رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- دخل الكعبة وهو وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة الحجبي وبلال فأغلقها عليهم فمكث فيها قال عبد الله ابن عمر: فسألت بلالا حين خرج ماذا صنع رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؟ قال: جعل عمودا عن يساره وعمودين عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة ثم صلى).

الصفحة 323