كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 29)

- أخرجه: أحمد ٥/ ٣٥٣ (٢٢٩٨٨). وأحمد بن منيع (كما في المطالب العالية) ٤/ ٨ (٣٣٤٨). والروياني في "مسند الصحابة" (٥٧)، قال: حدثنا ابن إسحاق، قال: أخبرنا خلف. والخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/ ٧٢٣، قال: أخبرنا أبو الحسين أحمد بن علي الجحواني، قال: أخبرنا أبو بكر عبد الله بن يحيى الطلحي، قال: حدثنا أحمد بن حماد بن سفيان البزاز، قال: حدثنا الحسين بن نصر البغدادي.
أربعتهم: (أحمد بن حنبل، وأحمد بن منيع، وخلف، والحسين بن نصر)، عن يزيد بن هارون، قال: أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي داود الأعمى، عن بريدة الخزاعي، فذكره.

٣٤٨٧ - عن بريدة قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول في دعائه: "اللهم أهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت".
صحيح لغيره.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٧٣٥٦)، قال: حدثنا محمد بن أبان، قال: حدثنا أحمد بن سنان، قال: حدثنا محمد بن حماد، قال: حدثنا عمر أبو حفص، عن علقمة، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، فذكره.

٣٤٨٨ - عن بريدة - رضي الله عنه -، قال: ذكرت الطيرة عند النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: "من عرض له من هذه الطيرة شيء ولا بد فكان قول النبي لا بد أحب إليهم فليقل اللهم لا طير إلا طيرك ولا خير إلا خيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله".

الصفحة 34