كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 30)

عن فاطمة بنت أحمد سماعا، قالت: أخبرنا محمد بن عبد الله، قال: أخبرنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا عبد الرزاق.
كلاهما: (عبد الله بن المبارك، وعبد الرزاق)، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب.
- أخرجه: البيهقي في "السنن الكبرى" ١/ ٤٢٥، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن الحارث الفقيه، قال: حدثنا أبو محمد بن حيان أبو الشيخ الأصفهاني، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن رسة، قال: حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب، قال: حدثنا عبد الرحمان بن سعد المؤذن، عن عبد الله بن محمد بن عمار، وعمار، وعمر ابني حفص بن عمر بن سعد، عن آبائهم محمد، وحفص، عن أجدادهم عمار، وعمر بن سعد.
ثلاثتهم: (حفص بن عمر، وسعيد بن المسيب، وآباءهم محمد، وحفص وأجدادهم عمار، وعمر بن سعد)، عن بلال، فذكره.
سيأتي ذكره في مسند أبي هريرة، ومسند عائشة، ومسند سعد القرض.
وفي أحاديث سعيد بن المسيب، ومحمد بن إبراهيم.

٣٦٦٩ - عن بلال أنه كان يؤذن للنبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وكان يؤذن الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله ثم ينحرف عن يمين القبلة فيقول: أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله ثم ينحرف فيستقبل خلف القبلة فيقول: حي على الصلاة، حي على الصلاة ثم ينحرف عن يساره فيقول: حي على الفلاح، حي على الفلاح ثم يستقبل القبلة فيقول: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. وكان يقيم للنبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فيفرد الإقامة فيقول الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله

الصفحة 341