كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 29)

فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارًا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد أو أن يبغى علي عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت" (¬١).
إسناده ضعيف جدا، الحكم بن ظهير وهو الفزاري، متروك.
- أخرجه: الترمذي (٣٥٢٣)، قال: حدثنا محمد بن حاتم. والطبراني في "المعجم الأوسط" (١٤٦)، قال: حدثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان، قال: حدثنا يحيى بن سليمان الجعفي. وفي "الدعاء"، له ٨/ ١٣٠٨ (١٠٨٥)، حدثنا أسلم بن سهل الواسطي، قال: حدثنا وهب بن بقية. وابن عدي في "الكامل" ٢/ ٤٩٣، قال: محمد بن أحمد بن هارون، قال: حدثنا الحسن بن عرفة.
أربعتهم: (محمد بن حاتم، ويحيى، ووهب، والحسن بن عرفة)، عن الحكم بن ظهير، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، فذكره.
قال الترمذي: (هذا حديثٍ ليس إسنادُه بالقَوِي، والحَكَم بن ظُهَيْر قد تَرَكَ حديثَهُ بعضُ أهلِ الحديثِ، ويُرْوَى هذا الحديث، عن النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -، مُرْسَلًا، من غير هذا الوجه).

٣٤٩٤ - عن بريدة بن الحصيب، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى الصبح، - قال إسحاق أظنه في السفر - يرفع صوته حتى
---------------
(¬١) اللفظ للترمذي.

الصفحة 37