كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 29)

- أخرجه: الطبراني (كما في إتحاف المهرة) ٢/ ٥٦٠ (٢٢٥٥)، قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، قال: حدثنا عبد الملك بن الوليد البجلي، قال: حدثنا الحكم بن أبي عثمان، عن حفص بن عمر، عن سليمان، عن أبيه بريدة، فذكره.

٣٤٩٦ - عن بريدة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من قال إذا أصبح وإذا أمسى ربي الله الذي لا إله إلا هو العلي العظيم توكلت على الله وهو رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما"، ثم مات دخل الجنة (¬١).
إسناده ضعيف؛ قال الحافظ في "النتائج" ٢/ ٢٨٣: (رواته موثقون إلا على بن قادم والأحمر فإنهما ضعيفان من قبل التشيع).
- أخرجه: ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٤٢). وابن الفضل الجوزي الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (١٢٨٣)، قال: أخبرنا عبد الرحمان بن حمد الرويي، قال: أنبأنا القاضي أبو نصر الكسار، قال: حدثنا ابن السني. قال: أخبرني جعفر بن عيسى، قال: حدثنا العباس بن محمد، قال: حدثنا علي بن قادم، قال: حدثنا جعفر الأحمر، عن ثعلبة بن يزيد.
- أخرجه: ابن حجر في "نتائج الأفكار": ٢/ ٢٨٣، قال: قرأت على فاطمة بنت محمد بن أحمد بن المنجا فيما قرأت عليها، عن سليمان بن حمزة، قال: أخبرنا محمد بن عبد الواحد الحافظ، قال: قرأت على محمد بن أحمد بن نصر، عن فاطمة الأصبهانية، سماعا قالت: أخبرنا محمد بن عبد الله
---------------
(¬١) اللفظ لابن السني.

الصفحة 39