كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 29)

٣٥١٣ - عن بريدة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من قرأ القرآن يتأكل الناس جاء يوم القيامة ووجهه ليس عليه لحم" (¬١).
موضوع؛ انظر: السلسلة الضعيفة (١٣٥٦).
- أخرجه: ابن الأعرابي في "معجم شيوخه" (٨٢١). وابن حبان في "المجروحين" ١/ ١٦٣، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد بن الأعرابي. والبيهقي في "شعب الإيمان" (٢٦٢٥)، قال: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، وأبو القاسم بن حبيب المفسر من أصل كتابه، ومحمد بن موسى بن الفضل، قالوا: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار الأصبهاني. وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١٥٩)، قال: أنبأنا أبو منصور بن خيرون، قال: أنبأنا الجوهري، عن الدارقطني، عن أبي حاتم البستي، قال: أخبرنا أحمد بن محمد ابن زياد بن الأعرابي.
كلاهما: (الأعرابي، وأبو عبد الله محمد بن عبد الله)، قالا: حدثنا أحمد بن ميثم، قال: حدثنا علي بن قادم، عن سفيان الثوري، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن بريدة بن الحصيب، فذكره.

٣٥١٤ - عن بريدة الأسلمي، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول لعليّ: "يا علي إن الله أمرني أن أدنيك ولا أقصيك، وأن أعلمك وأن تعي، وحق على الله أن تعي" (¬٢)، قال: فنزلت: {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لابن الأعرابي.
(¬٢) اللفظ للطبرى.
(¬٣) الحاقة: ١٢.

الصفحة 56