كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 29)

كلاهما: (إسماعيل بن أحمد، والحسين بن يحيى بن عياش)، قالا: حدثنا إبراهيم بن مجشر، قال: حدثنا سلمة بن صالح الأحمر، عن يزيد بن أبي خالد، عن عبد الكريم أبي أمية، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، فذكره.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٦٢٩)، قال: حدثنا أحمد، قال: حدثنا علي بن الجعد، قال: حدثنا سلمة بن صالح الأحمر، عن عبد الكريم، عن يزيد أبي خالد، عن عبد الكريم أبي أمية بن أبي المخارق، عن ابن بريدة، عن أبيه.
- أخرجه: الطبراني (كما في إتحاف المهرة) ٢/ ٥٦١ (٢٢٥٨)، [ ......... ] (¬١)، عن أبي خالد، عن علقمة، عن سليمان بن بريدة، عن بريدة بن الحصيب، فذكره.

٣٥١٧ - عن بريدة، قال كان حي من بنى كنانة من المدينة على ميلين فأتاهم رجل وعليه حلة، فقال: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كساني هذه الحلة وأمرني أن أحكم في أموالكم ونسائكم بما أرى وكان قد خطب امرأة منهم فأبوا أن يزوجوه، قال: ثم انطلق فنزل على تلك المرأة فأرسل القوم إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رسولا فأخبره، فقال: "كذب عدو الله" وأرسل رجلا، وقال: "إن وجدته حيا فاضرب عنقه ولا أراك تجده حيا وأن وجدته ميتا فأحرقه بالنار" قال: فجاء فوجده قد لدغته أفعى فمات. فذلك قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" (¬٢).
---------------
(¬١) بداية السند بياض في الإتحاف، وقد أشار إليه المحقق هناك.
(¬٢) اللفظ للروياني.

الصفحة 60