كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 29)

٣٤٥٩ - عن بريدة، قال: كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأقبل رجل من قريش فأدناه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومر به. فلما قام، قال: يا بريدة، "أتعرف هذا؟ " قلت: نعم، هذا أوسط قريش حسبًا أكثرهم مالًا ثلاثًا. فقلت: يا رسول الله، أنبأتك بعلمي فيه، فأنت أعلم. فقال: "ممن لا يقيم الله له يوم القيامة وزنا".
إسناده ضعيف؛ لضعف عون بن عمارة، وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/ ١٥٠ و ٧/ ٣٢٥: (رواه الطبراني في الأوسط وفيه عون بن عمارة وهو ضعيف).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (١٦٥)، قال: حدثنا أحمد، قال: حدثنا هلال بن بشر، قال: حدثنا عون بن عمارة، قال: حدثنا هشام بن حسان، عن واصل مولى أبي عيينة، عن ابن بريدة، عن أبيه، فذكره.

٣٤٦٠ - عن بريدة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من استعان بالله عز وجل، فأعيذوه، ومن سأل بوجه الله، فأعطوه".
إسناده ضعيف؛ صدقة بن عبد الله السمين، ضعيف. وعبد الكريم بن أمية، ضعيف.
- أخرجه: ابن الفضل الجوزي الأصبهاني في "الحجة" ٢/ ٤٤٢، قال: أخبرنا محمد بن محمد بن عبد الوهاب، قال: أخبرنا أبو الحسن بن عبدكويه، قال: حدثنا سليمان بن أحمد الطبراني، قال: أنس بن مسلم الخولاني، قال: حدثنا عمرو بن هشام أبو أمية الحراني، قال: حدثنا عثمان بن عبد الرحمان الطرائفي، عن صدقة بن عبد الله، عن محمد بن راشد، عن عبد الكريم بن أمية، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، فذكره.

الصفحة 8