كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 33)

يعقوب، قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق الصواف، قال: حدثنا علي بن حكم، قال: حدثنا شريك، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، فذكره.

٣٩٤٨ - عن جابر، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ناد يا عمر في الناس: أنه من مات يعبد اللَّه، مخلصًا من قلبه، أدخله الجنة" أو "حرم عليه النار" فقال عمر يا رسول اللَّه إذا يتكلوا (¬١).
إسناد ضعيف؛ لضعف ابن عقيل هو عبد اللَّه بن محمد. قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/ ١٤: (وفي إسناده: عبد اللَّه بن محمد بن عقيل، وهو ضعيف لسوء حفظه).
- أخرجه: عبد بن حميد في "المنتخب" (١٠٣٨). وأبو يعلى (١٨٢٠). كلاهما: (عبد بن حميد، وأبو يعلى)، قالا: حدثنا ابن أبي شيبة، قال: حدثنا حسين بن علي عن زائدة، عن ابن عقيل، عن جابر بن عبد اللَّه، فذكره.

٣٩٤٩ - عن جابر أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "جل من يموت من أمتي بعد قضاء اللَّه وكتابه وقدره بالأنفس". (يعني: العين) (¬٢).
حسن.
- أخرجه: الطيالسي (١٧٦٠). والبخاري في "التاريخ الكبير" ٤/ ٣٦٠، قال: قاله لنا موسى. وابن أبي عاصم في "السنة" (٣١١)، قال: حدثنا أبو الربيع الحارثي، قال: حدثنا أبو داود. والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٩٠٠)، قال: حدثنا بكار، قال: حدثنا أبو داود. والعقيلي في "الضعفاء
---------------
(¬١) اللفظ لعبد بن حميد.
(¬٢) اللفظ للطيالسي.

الصفحة 153