كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 33)

٣٩٥٣ - عن جابر، إن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين".
صحيح لغيره.
- أخرجه: العقيلي في "الضعفاء الكبير" ١/ ٧٤، قال: حدثنا أحمد بن عمرو، قال: حدثنا يحيى بن أبي عمر، قال: حدثنا يوسف بن خالد، قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم الحمصي، عن الزهري، عن جابر بن عبد اللَّه، فذكره.

٣٩٥٤ - عن جابر، قال: رأيت يحنة بن روبة يوم أتى به إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، عليه صليب من ذهب، وهو معقود الناصية، فلما رأى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كفر وأوما برأسه، فأوما إليه النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ارفع رأسك" وصالحه يومئذ، وكساه رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، بردًا يمنة، وأمر له بمنزل عند بلال. وكتب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، لأهل جرباء وأذرح هذا الكتاب: "من محمد النبي رسول اللَّه لأهل أذرح، أنهم آمنون بأمان اللَّه، وأمان محمد، وأن عليهم مائة دينارٍ في كل رجب وافية طيبة، واللَّه كفيل عليهم".
إسناده ضعيف جدا؛ الواقدي متروك.
- أخرجه: الواقدي في "المغازي" ٣/ ١٠٣١ - ١٠٣٢، قال: حدثني يعقوب بن محمد الظفري، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن عبد الرحمان بن جابر عن أبيه، فذكره.

٣٩٥٥ - عن جابر، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إن اللَّه عَزَّ وَجَلَّ، يقول: أنتقم ممن أبغض بمن أبغض، ثم أصير كلًا إلى النار".

الصفحة 158