كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 33)

- أخرجه: الآجري في "الشريعة": ٢٠٠. وابن بطة في "الإبانة" (١٥٥٩)، قال: حدثنا أبو يوسف يعقوب بن يوسف الطباخ. وبيبي في "جزئها" (١٠٥). وابن الجوزي في "الموضوعات" ١/ ٢٧٣، قال: أنبأنا عبد الأول بن عيسى، قال: أخبرتنا أم -عدي- (عدي) بنت عبد الصمد الهرشمية. قالت: أنبأنا عبد الرحمان بن أحمد الأنصاري.
أربعتهم: (الآجري، ويعقوب بن يوسف، وبيبي، وعبد الرحمان بن أحمد)، قالوا: حدثنا أبو القاسم عبد اللَّه بن محمد بن عبد العزيز البغوي، قال: حدثنا داود بن رشيد، قال: حدثنا يحيى بن زكريا، عن موسى بن عقبة، عن أبي الزبير (¬١)، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر، فذكره.

٣٩٦١ - عن جابر قال: قال لي رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "قال لي جبريل: قال اللَّه عَزَّ وَجَلَّ: إن هذا دين رضيته لنفسي ولا يصلحه إلا السخاء وحسن الخلق. فأكرموه بهما ما صحبتموه" (¬٢).
ضعيف؛ إبراهيم بن أبي بكر، ضعيف. وعبد اللَّه بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري، متروك.
- أخرجه: العقيلي في "الضعفاء الكبير" ١/ ٤٧، قال: حدثنا يحيى بن عثمان، وجعفر بن محمد. وابن حبان في "المجروحين" ٢/ ٦٠، قال: أخبرناه ابن قتيبة. والطبراني في "المعجم الأوسط" (٩٠٨٣)، قال: حدثنا مقدام. وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ١/ ٢٢٤، قال: حدثنا عبد اللَّه بن جعفر، قال: حدثنا إسماعيل بن جعفر.
---------------
(¬١) في "كتاب الشريعة" (عن أبي الزبير وعن جعفر بن محمد).
(¬٢) اللفظ لابن عدي.

الصفحة 162