كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 33)

وأن يعمل العمل الصالح في العلانية على قوام من عمله في السريرة، وهو يجمع ما يعمل صلاح ما يؤمل، قال: رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: فهكذا ولي اللَّه، وعقد بيده ثلاثًا" (¬١).
إسناده ضعيف؛ أبو جناب الكلبي وهو يحيى بن أبي حية، ضعفوه لكثرة تدليسه. وفيه جماعة لم أجد لهم ترجمه، وقال الهيثمي في "المجمع" ١١/ ١٧١: (رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٦١٣٣). وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ١/ ١٧، قال: حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن موسى الأبلي، قال: حدثنا عمر بن يحيى الأبلي، قال: حدثنا حكيم بن حزام، عن أبي جناب الكلبي، عن أبي الزبير، عن جابر، فذكره.

٣٩٦٤ - عن جابر، قال: قال: رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من كان حسن الصورة في حسب لا يثنيه متواضعًا كان من خالصي اللَّه عَزَّ وَجَلَّ يوم القيامة".
إسناده ضعيف جدا؛ عبد اللَّه بن إبراهيم الغفاري، متروك. وقال أبو نعيم: (غريب من حديث أبي جعفر ومن حديث سمي تفرد به الغفاري عن الأسلمي انتهى والغفاري متروك).
- أخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٣/ ١٩٠، قال: حدثنا محمد بن علي بن عمر بن مسلم، قال: حدثنا محمد بن أحمد، قال: حدثنا الهيثم بن أحمد ابن المؤمل التميمي، قال: حدثنا عبد اللَّه بن إبراهيم الغفاري، عن نصير بن سعيد الأسلمي، عن سويد. وفي ٣/ ١٩٠ - ١٩١، قال: حدثنا
---------------
(¬١) اللفظ للطبراني.

الصفحة 164