كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 33)

صحيح.
- أخرجه: أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ١/ ٤٣٣ - ٤٣٤، قال: حدثنا أحمد بن عبيد اللَّه بن محمود، قال: حدثنا علي بن الحسين بن سلم، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أحمد بن معاوية بن الهذيل، قال: حدثنا الحسين بن حفص، قال: حدثنا أبو مسلم خادم الأعمش، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر بن عبد اللَّه، أظنه رفعه، فذكره.

٣٩٦٧ - عن جابر، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولا تبغض إلى نفسك عبادة اللَّه تعالى فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرًا أبقى" (¬١).
ضعيف؛ لضعف يحيى بن المتوكل.
- أخرجه: الحسين المروزي (كما في كتاب الزهد لابن المبارك) (١١٧٩)، قال: حدثنا محمد بن منصور الحواز، وهارون بن النعمان. والبزار (كما في كشف الأستار) (٧٤)، قال: حدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي. وابن الأعرابي في "معجم شيوخه" (١٨٨٣)، قال: حدثنا أبو يحيى. وأبو الشيخ الأصبهاني في "الأمثال" (٢٢٩)، قال: حدثنا ابن الجارود، قال: حدثنا أحمد ابن محمد بن الحسين. والكلاباذي في "بحر الفوائد": ٢٠٠، قال: حدثنا الحسين بن علي بن العطار، قال: حدثنا أبو ميسرة. والخطابي في "العزلة": ١١١، قال: أخبرنا أبو سليمان، قال: أخبرني ابن الأعرابي، قال: حدثنا ابن أبي مسرة (¬٢). والحاكم في "المعرفة": ٩٦، قال: حدثنا أبو محمد عبد اللَّه ابن محمد بن إسحاق الخزاعي، قال: حدثنا أبو يحيى بن مسرة. والقضاعي
---------------
(¬١) اللفظ للمروزي.
(¬٢) في الأصل (ميسرة).

الصفحة 166