كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 33)

الناس على ما آتاهم اللَّه من فضله فإن الحاسد عدو لنعمتي راد لقضائي ساحظ لقسمتي التي أقسم بين عبادي. ولا تشهد بما لم يقع بسمعك ويحفظ قلبك فأني لواقف أهل الشهادات على شهاداتهم يوم القيامة ثم أسألهم عنها سؤالًا حثيثًا. ولا تزن ولا تسرق فأحجب عنك وجهي وأغلق عنك أبواب السماء. وأحبب للناس ما تحب لنفسك ولا تذك لغيري فأني لا أقبل من القربان إلا ما ذكر عليه اسمي وكان خالصًا لوجهي وتفرغ لي يوم السبت وجميع أهل بيتك. فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أن اللَّه تعالى جعل يوم السبت لموسى عيدًا وأختار لنا يوم الجمعة فجعلها لنا عيدًا" (¬١).
إسناده ضعيف؛ أحمد بن أبي العوام أحمد، مجهول. ويحيى بن سابق المديني. قال أبو حاتم: (ليس بقوى). وقال ابن حبان: (يروى الموضوعات عن الثقات). خيثمة بن خليفة، ضعفه أبو الفتح الأزدي جدا.
- أخرجه: السمرقندي في "تنبيه الغافلين": ١٩٠، وفي "تفسيره"، له ١/ ٥٦٩، قال: حدثنا الفقيه أبو جعفر، قال: حدثنا إسحاق بن عبد الرحمان القارئ. وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٣/ ٢٦٥ - ٢٦٦، قال: حدثنا محمد بن عبد الرحمان بن مخلد، قال: حدثني أحمد بن هلال التستري. والواحدي في "الوسيط" ٢/ ٣٣٦، قال: أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الصوفي، قال: أخبرنا علي بن أحمد بن محمد بن كمارويه القاضي، قال: حدثنا محمد بن الحسين الزعفراني. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٦١/ ١٢٨، قال: أخبرنا أبو علي
---------------
(¬١) اللفظ للواحدي.

الصفحة 169