كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 33)

الحساني، وعبيد اللَّه بن محمد الفريابي. وابن عدي في "الكامل" ٥/ ٣١٠، قال: حدثنا إسحاق بن أحمد الخزاعي، قال: حدثنا عبد الوهاب بن فليح. وبيبي في "جزئها" (٦٧)، قالت: حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد، قال: حدثنا عبد الوهاب بن فليح المقرئ.
ثلاثتهم: (زياد بن يحيى، وعبيد اللَّه بن محمد، وعبد الوهاب بن فليح)، قالوا: حدثنا عبد اللَّه بن ميمون القداح، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر، فذكره.

٣٩٧٥ - عن جابر، قال: قلت: يا رسول اللَّه؟ إلام ينتهي الناس يوم القيامة؟ قال: "إلى أعمالهم، من عمل مثقال ذرة خيرًا يره، ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره"، قال: فقلت: أيهم أفضل أعمالًا؟ قال: "أحسنهم عقلا"، قلت: هذا في الدنيا فأيهم أفضل في الآخرة؟ قال: "أحسنهم عقلًا, إن العقل سيد الأعمال في الدارين جميعًا" (¬١).
موضوع؛ قال الحافظ في "المطالب العالية" ٣/ ٢٠٦: (من كتاب العقل لداود بن المحبر، أودعها الحارث بن أبي أسامة في مسنده، وهي موضوعة كلها، لا يثبت منها شيء).
- أخرجه: الحارث في (مسنده كما في بغية الباحث) (٨٢٨). والواحدي في "الوسيط" ٤/ ٥٤٣، قال: أخبرنا محمد بن عبد اللَّه بن عبيد اللَّه الفارسي، قال: أخبرنا علي بن أحمد بن محمد بن عطية، قال: حدثنا الحارث بن أبي
---------------
(¬١) اللفظ للحارث.

الصفحة 176