كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 33)

٣٩٨٥ - عن جابر، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "صنفان من أمتي ليس لهما من الإسم نصيب، أهل الإرجاء، وأهل القدر" (¬١).
ضعيف؛ انظر: ضعيف الجامع (٣٤٩٦).
- أخرجه: ابن ماجه (٧٣)، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الرازي. وابن أبي عاصم في "السنة" (٣٤٤)، و (٦٤٨)، قال: حدثنا محمد بن عبد الرحيم أبو يحيى. والطبري في (تهذيب الآثار مسند عمر بن الخطاب) (٩٧١)، قال: حدثني أحمد بن محمد الطوسي، والعباس بن أبي طالب.
أربعتهم: (محمد بن إسماعيل، ومحمد بن عبد الرحيم، وأحمد بن محمد، والعباس بن أبي طالب)، عن يونس بن محمد، قال: حدثنا عبد اللَّه بن محمد الليثي (¬٢)، قال: حدثنا نزار بن حيان، عن عكرمة.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٥٨١٣)، قال: حدثنا محمد ابن عبد اللَّه الحضرمي، قال: حدثنا القاسم بن العلاء البجلي، قال: حدثنا شريك، عن بحر السقاء، عن أبي الزبير.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٦٠٦٢). وابن عدي في "الكامل" ٤/ ٥١٦. وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٢٤٥)، قال: أخبرنا ابن خيرون، قال: حدثنا ابن مسعدة، قال: أخبرنا حمزة، قال: حدثنا ابن عدي.
كلاهما: (الطبراني، وابن عدي)، قالا: حدثنا محمد بن يونس العصفري، قال: حدثنا قرين بن سهل، قال: حدثنا أبي، عن ابن أبي ذئب، عن محمد بن المنكدر.
ثلاثتهم: (عكرمة، وأبو الزبير، ومحمد بن المنكدر)، عن جابر بن عبد اللَّه، فذكره.
---------------
(¬١) بلفظ ابن ماجه.
(¬٢) في "كتاب السنة" (عبيد اللَّه بن محمد التيمي).

الصفحة 186