كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 33)

خالد الحلبي. وابن عدي في "الكامل" ٨/ ٤٨٤، قال: أخبرنا أبو يعلى، قال: حدثنا عبيد بن جناد (¬١). والبيهقي في "شعب الإيمان" (٩٧١١)، قال: أخبرنا أبو علي الروذباري، قال: أخبرنا أبو بكر بن محموية العسكري، قال: حدثنا أبو أسامة عبد اللَّه بن محمد الحلبي، قال: حدثنا عبد الرحمان بن عبد اللَّه. وابن الفضل الجوزي الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (١٥٨٣)، قال: أخبرنا عبد الأعلى بن عبد الواحد بن أحمد الهروي في كتابه، قال: حدثنا إسماعيل ابن إبراهيم المصري، قال: حدثنا الهروي، قال: حدثنا منصور بن العباس، قال: حدثنا الحسين بن سفيان، قال: حدثنا عبد الرحمان بن عبد اللَّه الحلبي.
جميعهم: (عبيد اللَّه حكيم، وعبيد بن جناد، وعبيد بن خالد، وعبد الرحمان بن عبد اللَّه)، قالوا: حدثنا يوسف بن محمد بن المنكدر، عن أبيه.
كلاهما: (الحسن، ومحمد بن المنكدر)، عن جابر بن عبد اللَّه، فذكره.

٣٩٨٨ - عن جابر بن عبد اللَّه قال: خطبنا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في وسط أيام التشريق خطبة الوداع فقال: "يا أيها الناس أن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند اللَّه أتقاكم ألا هل بلغت". قالوا بلى يا رسول اللَّه. قال: "فليبلغ الشاهد الغائب". ثم ذكر الحديث في تحريم الدماء والأموال والأعراض (¬٢).
---------------
(¬١) في "الكامل" (عبيد بن حماد).
(¬٢) بلفظ البيهقي.

الصفحة 189