كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 33)

فضة أو ذهب وقالت: اشتر حلة فأهدها لي وكبشا وكذا وكذا ففعل.
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٩/ ١٦٣: (رواه الطبراني والبزار ورجال الطبراني رجال الصحيح غير أبي خالد الوالبي وهو ثقة، ورجال البزار أيضًا إلا أن شيخه أحمد بن يحيى الصوفي ثقة ولكنه ليس من رجال الصحيح وقال فيه: قالت: وأته غير مكره. بدل: سكره. وقالت في الحلة: فأهدها إليه. بدل: إلي).
- أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" ٢/ ٢٠٩ (١٨٥٨)، قال: حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: حدثنا عمر بن حفص بن غياث، قال: حدثني أبي، عن الأعمش، عن أبي خالد الوالبي، عن جابر بن سمرة. أو رجل من أصحاب النبي -صلي الله عليه وسلم-، فذكره.

٣٩٠٩ - عن جابر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعلي -رضي الله عنه-: "أنت مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي" (¬١).
صحيح لغيره.
- أخرجه: العقيلي في "الضعفاء الكبير" ٤/ ٣١١، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل. والطبراني في "المعجم الكبير" ٢/ ٢٤٧ (٢٠٣٥)، قال: حدثنا عبدان بن أحمد، قال: حدثنا يوسف بن موسى. وابن عدي في "الكامل" ٨/ ٣٠٣، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن يزيد، قال: حدثنا أحمد بن حازم بن غرزة. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٤٢/ ١٧٨، قال: فأخبرناه أبو محمد طاهر بن سهل، قال: أخبرنا أبو الحسين بن مكي، قال: أخبرنا أبو الحسين أحمد بن عبد الله بن حميد بن رزيق (ح)، قال: وأخبرناه أبو محمد عبد الكريم
---------------
(¬١) بلفظ الطبراني.

الصفحة 99