كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 35)

حدثنا محمد بن مسكين اليمامي. وابن حبان (٢٦٢٩)، قال: أخبرنا الحسين بن محمد بن مصعب، قال: حدثنا محمد بن مسكين اليمامي.
كلاهما: (عبد الله بن عبد الرحمان السمرقندي، ومحمد بن مسكين اليماني)، قالا: حدثنا يحيى بن حسان، قال: حدثنا سليمان بن بلال، عن شرحبيل بن سعد، عن جابر بن عبد الله، فذكره.

٤٢٧٩ - عن جابر بن عبد الله، قال: جاء أبي بن كعب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله إن كان مني الليلة شي - يعني في رمضان - قال: "وما ذاك يا أبي" قال: نسوة في داري، قلن: إنا لا نقرأ القرآن فنصلي بصلاتك، قال: فصليت بهن ثمان ركعات ثم أوترت، قال: فكان شبه الرضا ولم يقل شيئا (¬١).
إسناده ضعيف؛ لضعف عيسى بن جارية. وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/ ٩١: (رواه أبو يعلى والطبراني بنحوه في الأوسط وإسناده حسن).
- أخرجه: الحارث (كما في بغية الباحث) (١٤٦)، قال: حدثنا ابن أبي أمية. والمروزي في "قيام الليل"، قال: حدثنا محمد بن حميد الرازي. وأبو يعلى (١٨٠١). وابن حبان (٢٥٤٩)، و (٢٥٥٠)، قال: حدثنا أحمد بن علي ين المثنى، قال: حدثنا عبد الأعلى بن حماد. والطبراني في "المعجم الأوسط" (٣٧٤٣) قال: حدثنا عثمان بن عبيد الله الطلحي، قال: حدثنا جعفر بن حميد. وابن عدي في "الكامل" ٦/ ٤٣٦، قال: حدثنا محمد بن الحسن البصري، قال: حدثنا عبد الأعلى حماد.
---------------
(¬١) بلفظ ابن يعلى.

الصفحة 190