كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 40)

- أخرجه: ابن الأعرابي في "معجم شيوخه" (٢٢٥٥) قال: حدثنا علي، قال: حدثنا محمد بن عبد العزيز، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عطاء، عن ابن عجلان.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٨/ ٢٧١ قال: حدثنا صالح بن أبي الجن، قال: حدثنا هلال بن العلاء، قال: حدثنا أبو بكر عبد الرحمان بن عبد العزيز الفارسي، قال: حدثنا أبو الفرج النضر بن محرز، عن محمد بن المنكدر.
جميعهم: (محارب بن دثار، وأبو الزبير، وأبو سفيان طلحة بن نافع، وعطاء بن أبي رباح، وابن عجلان، ومحمد بن المنكدر) عن جابر بن عبد الله، فذكره.

٤٨٥٣ - عن عبد الله بن عبيد بن عمير قال: دخل على جابر نفر من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقدم إليهم خبزًا وخلًا، فقال: كلوا، فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "نعم الإدم الخل، إنه هلاك بالرجل أن يدخل عليه النفر من إخوانه فيحتقرُ ما فيه بيتهِ أن يقدمه إليهم، وهلاك بالقوم أن يحتقروا ما قدم إليهم".
ضعيف؛ لضعف؛ عبيد الله بن الوليد الوصافي.
- أخرجه: أحمد ٣/ ٣٧١ (١٤٩٨٥). والبيهقي في "السنن الكبرى" ٧/ ٢٧٩ - ٢٨٠، وفي "الآداب"، له (٥٠٥) قال: حدثنا أبو محمد عبد الله ابن يوسف، قال: أخبرنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد البصري، عن الحسن بن محمد الزعفراني.

الصفحة 213