كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 40)

٤٨٥٦ - عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "اغلقوا الأبواب، وأوكوا الأسقية، وخمروا الآنية، وأطفئوا السرج، فإن الشيطان لا يفتح غلقا، ولا يحل وكاءً، ولا يكشف إناءً، وأن الفويسقة (¬١) تضرم على أهل البيت، ولا ترسلوا فواشيكم وصبيانكم إذا غابت الشمس، حتى تذهب فحمة العشاء، فإن الشياطين تعبث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء" (¬٢).
وفي رواية وهب بن مُنبه، قال: هذا ما سألت عنه جابر ابن عبد الله الأنصاري، قال: أخبرني أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول: "أوكوا الأسقية، وغلقوا الأبواب إذا رقدتم بالليل، وخمروا الشراب والطعام، فإن الشيطان يأتي، فإن لم يجد الباب مغلقًا دخلهُ، وأن لم يجد السقاء مؤكًا شرب منه، وإن وجد الباب مغلقًا، والسقاء مؤمًا، لم يحل وكاء، ولم يفتح مغلقًا، وإن لم يجد أحدكم لإنائه ما يخمر به، فليعرض عليه عودًا" (¬٣).
صحيح.
- أخرجه: ابن جريج (كما في جزءه) (٨). وأبو عبيد في "غريب الحديث" ١/ ٢٣٨ قال: حدثنيه عباد بن عباد، عن كثير بن شنظير. وأحمد
---------------
(¬١) الفويسقة: هي الفأرة وسين فويسقة وهو تصغيرها فاسقة، لخروجها من حجرها على الناس وإفسادها. انظر في غريب الحديث والأثر لابن الأثير ٣/ ٤٤٦.
(¬٢) بلفظ الإمام أحمد (١٥٢٥٦).
(¬٣) بلفظ ابن خزيمة (١٣٣).

الصفحة 216