كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 40)

الحسن. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٤٥/ ٣٤٥ قال: أخبرنا أبو الأعز قراتكين بن الأسعد، قال: أخبرنا أبو محمد الجوهري، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد بن نصير المعروف بابن لؤلؤ، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن أبان السراج.
ثلاثتهم: (أبو يعلى، وأحمد بن الحسن، وإبراهيم بن أبان السراج) قالوا: حدثنا أبو إبراهيم الترجماني، قال: حدثنا بقية، عن عمر بن موسى، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، فذكره.

٤٨٥٩ - عن جابر بن عبد الله، قال: أن رجلا قدم من جيشان -وجيشان من اليمن- فسأل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن شراب يشربونه، يصنع بأرضهم من الذرة، يقال له المزر، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أمسكر هو؟ " قال: نعم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "كل مسكر حرام، وإن على الله عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال"، فقالوا: يا رسول الله وما طينة الخبال؟ قال: "عرق أهل النار" أو "عصارة أهل النار" (¬١).
صحيح.
- أخرجه: أحمد ٣/ ٣٦٠ (١٤٨٨٠). ومسلم ٦/ ١٠٠ (٢٠٠٢) - (٧٢). والنسائي في "المجتبى" ٨/ ٣٢٧، وفي "الكبرى"، له (٥٢١٨)، وفي (٦٨١٨). ثلاثتهم: (أحمد، ومسلم، والنسائي) عن قتيبة بن سعيد. وأبو عوانة (كما في إتحاف المهرة) ٣/ ٤٩٠ / (٣٥٤٤) عن محمد بن إسماعيل بن سالم، قال: أخبرنا محرز بن سلمة، وعن الصغاني، ويونس بن عبد الأعلى،
---------------
(¬١) بلفظ أحمد.

الصفحة 228