كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 40)

خزيمة، قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى القطان. وابن المقرئ في "معجمه" (٧٥٦) قال: حدثنا أبو القاسم شابت بن سليمان بن أيوب الموصلي، قال: حدثنا أبو الحسن علي بن حرب الموصلي، قال: حدثنا زيد بن أبي الزرقاء. والبيهقي في "السنن الكبرى" ٨/ ٣١٠ قال: أخبرنا أبو عمرو الأديب، قال: أنبأنا أبو بكر الإسماعيلي، قال: أخبرني إبراهيم بن موسى، قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري.
جميعهم: (عمر بن سعد، ومحمد بن عبد الله أبو أحمد الزبيري، ويحيى بن سعيد القطان، وأبو داود الحفري، وزيد بن أبي الزرقاء) عن سفيان، عن منصور، عن سالم، عن جابر، فذكره.

٤٨٦١ - عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من نسي أن يذكر الله في أول طعامه، فليذكر اسم الله في آخره، وليقرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} (¬١) (¬٢).
موضوع.
- أخرجه: ابن حبان في "المجروحين" ١/ ٣٣٣ قال: أخبرناه الحسن بن سفيان. والطبراني في "الدعاء" (٨٩٠) قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي. وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٤٦٠) قال: أخبرنا أبو يعلى. وابن عدي في "الكامل" ٣/ ٢٦٢ قال: حدثنا محمد بن إبراهيم بن ميمون السراج. وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ١٠/ ١١٤ قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن إبراهيم. وابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/ ٣٤ قال: أنبأنا
---------------
(¬١) الإخلاص: ١.
(¬٢) بلفظ الطبراني في المعجم الأوسط (١٠٦٠).

الصفحة 231