كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 40)

٤٨٦٩ - عن جابر بن عبد الله، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، عن جبريل، عن الله - عز وجل -: "لأن يقتُل عبدي ولا يقتل خير له من أن يسكر، ولأن يُسرق عبدي ولا يسرق خير له من أن يسكر، ولأن عبدي إذا سكر زنا، وقتل، وسرق، ألا إن السكران طريد الله - عز وجل - يقولها ثلاثًا".
- أخرجه: الصيداوي في "معجم شيوخه": ٣٣٤، قال: حدثنا علي بن سعيد، قال: حدثنا عمر بن سنان، قال: حدثنا أبو القاسم الربعي، قال: حدثنا عبيد بن جناد، عن ليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، فذكره.

٤٨٧٠ - عن جابر بن عبد الله، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا وضع بين يدي أحدكم طعام فسموا عليه، لا يشرككم في أرزاقكم التي قسم الله - عز وجل - لكم، فإنكم إلا تفعلوا يشارككم في أرزاقكم".
إسناده ضعيف؛ إسماعيل بن عبد الله وهو إسماعيل بن أبي أويس المدني، قال الذهبي في "المغني": (صدوق له مناكير ضعفه لذلك النسائي وقال أحمد لا بأس به وقال الدارقطني لا اختاره في الصحيح وقال أبو حاتم محله الصدق).
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ١/ ٥٢٧ قال: أخبرنا القاسم بن مهدي، قال: حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب، قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الله، عن مالك بن أنس، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، فذكره.

الصفحة 251