كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 40)

الوليد، قال: حدثنا مقاتل بن سليمان، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، فذكره.

٤٨٧٤ - عن جابر بن عبد الله، قال: كان رجل يحمل الخمر من خيبر إلى المدينة فيبيعها من المسلمين، فحمل منها بمال فقدم به المدينة، فلقيه رجل من المسلمين فقال: يا فلان إن الخمر قد حرمت، فوضعها حيث انتهى على تل وسجى عليها بالأكسية، ثم أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله بلغني أن الخمر قد حرمت قال: "أجل" قال: إلى أن أردها على من ابتعتها منه. قال: "لا يصلح ردها" قال: إلى أن أهديها لمن يكافئني منها، قال: "لا" قال: إن فيها مالا ليتامى في حجري. قال: "إذا أتانا مال البحرين فأننا نعوض أيتامك من مالهم" ثم نادى بالمدينة. قال: فقال الرجل: يا رسول الله الأوعية ننتفع بها؟ قال: "فحلوا أوكيتها" فأنصبت حتى استقرت في بطن الوادي.
- أخرجه أبو يعلى (١٨٨٤)، وفي (٢٠٧٤) قال: حدثنا جعفر بن حميد الكوفي، قال: حدثنا يعقوب القمي، عن عيسى بن جارية، عن جابر بن عبد الله، فذكره.

٤٨٧٥ - عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أبردوا الطعام الحار فإن الطعام الحار غير ذي بركة".
- أخرجه: الحاكم في "المستدرك" ٤/ ١١٨ قال: أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حاتم الفقيه البخاري بنيسابور، قال: حدثنا صالح بن

الصفحة 253