كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 40)

كلاهما: (أحمد بن عبد الرحمان، والحسن بن علي) قالا: حدثنا عثمان بن عبد الرحمان الطرائفي، عن أحمد بن حفص الشامي، عن محمد ابن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، فذكره.

٤٨٧٩ - عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "إن الله حرّم عليكم عبادة الأوثان، وشرب الخمر، والطعن في الأنساب، ألا وإن الخمر لعن شاربها وعاصرها وساقيها وبائعها وآكل ثمنها، فقام إليه أعرابي فقال: يا رسول الله: إني كنت رجلًا كانت هذه تجارتي فاعتقرت من بيع الخمر مالًا فهل يصحني ذلك المال إن عملت فيه بطاعة الله؟ فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إن أنفقته في حجً أو جهادٍ أو صدقةٍ لم يعدل عند الله جناح بعوضة، إن الله لا يقبل إلا الطيب" وأنزل الله تعالى تصديقًا لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: {قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ} (¬١) والخبيث: الحرام.
- أخرجه: ابن الفضل الجوزي الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (١٢٠٨) قال: أخبرنا أحمد بن علي بن خلف، قال: أنبأنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ، قال: أخبرني محمد بن القاسم المؤدب، قال: حدثنا محمد بن يوسف بن يعقوب الرازي، قال: حدثنا إدريس بن علي الرازي، قال: حدثنا يحيى بن الضريس، قال: حدثنا سفيان، عن محمد بن سونة، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، فذكره.
---------------
(¬١) المائدة: ١٠٠.

الصفحة 256