كتاب موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان ت حسين أسد (اسم الجزء: 2)

الْمَسْجِدِ جُلُوسٌ حِلَقاً حِلَقاً، فَقَالَ: "مَا لِي أرَاكُمْ عِزِينَ" (¬1)؟.
313 - أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة، حدَّثنا محمد بن يحيى الذهلي، حدَّثنا النفيلي، حدَّثنا الدراوردي، أخبرني يزيد بن خصيفة، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان.
عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: "إِذَا رَأيْتُمُ الرَّجُلَ يَبِيعُ وَيَشْتَرِي فِي الْمَسْجِدِ، فَقُولُوا: لا أرْبَحَ اللهُ تِجارَتَكَ" (¬2).
¬__________
(¬1) إسناده ضعيف مؤمل بن إسماعيل سيىء الحفظ، والحديث في الإحسان 3/ 83 برقم (1652).
وأخرجه "الطبري في التفسير 29/ 85 - 86 من طريق محمد بن بشار، حدثنا مؤمل بن إسماعيل، بهذا الإِسناد. وقد تحرفت فيه "سفيان" إلى "شفيق". ومن طريق الطبري السابقة أورده ابن كثير في التفسير 7/ 119 وقال: "وهذا إسناد جيد، ولم أره في شيء من الكتب الستة من هذا الوجه.
وأخرجه الطبري 29/ 85 من طريق إسماعيل بن موسى الفزاري، أخبرنا أبو الأحوص، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة ...... وهذا إسناد حسن. ونسبه السيوطي في "الدر المنثور" 6/ 267 إلى ابن مردويه. وفي الباب عن جابر بن سمرة برقم (7474) في مسند أبي يعلى الموصلي، وهو شاهد صحيح.
وقوله: "عزين" جمع عِزَةٍ، وهي الحلقة المجتمعة من الناس، وأصلها عزوة فحذفت الواو، وجمعت جمع السلامة على غير قياس، كثبين وبُرين، في جمع ثبةٍ، وبُرَة قاله ابن الأثير في النهاية.
(¬2) إسناده صحيح، والنفيلي هو عبد الله بن محمد، ويزيد هو ابن عبد الله بن خصيفة. والحديث في الإحسان 3/ 81 برقم (1648). وهو في صحيح ابن خزيمة 2/ 274 برقم (1305).
وأخرجه الترمذي في البيوع (1321) باب: النهي عن البيع في المسجد، من طريق الحسن بن علي الخلال، حدثنا عارم، =

الصفحة 10