كتاب موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان ت حسين أسد (اسم الجزء: 3)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= قال أبي: أخطأ فيه سعيد بن عامر، إنما هو شعبة، عن أبي بشر، عن أبي عمير ابن أَنس، عن عمومته، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ".
وأخرجه البزار 1/ 462 برقم (972)، والبيهقي في الصيام 4/ 249 باب: الشهادة تثبت على رؤية هلال الفطر بعد الزوال، من طريق يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وقال البزار: "أخطأ فيه سعيد بن عامر، وإنما رواه شعبة، عن أبي بشر، عن أبي عمير بن أَنس أن عمومة له شهدوا عند النبي -صلى الله عليه وسلم- .. ".
وقال البيهقي: "تفرد به سعيد بن عامر، عن شعبة، وغلط فيه، إنما رواه شعبة، عن أبي بشر".
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" 3/ 146 - 147 باب: في الأهلة وقوله: صوموا لرؤيته، وقال: "رواه البزار ورجاله رجال الصحيح، إلا أن البزار قال: الصواب أنه مرسل".
وأخرجه أحمد 5/ 57، وأبو داود في الصلاة (1157) باب: إذا لم يخرج الإمام للعيد من يومه، يخرج من الغد، والنسائي في العيدين 3/ 180 باب: الخروج إلى العيدين من الغد، والدارقطني 2/ 170 برقم (13، 14)، والبيهقي في الصيام 4/ 250 باب: الشهادة تثبت على رؤية هلال الفطر بعد الزوال، من طريق شعبة، وأخرجه أحمد 5/ 58 وابن ماجه في الصيام (1653) باب: ما جاء في الشهادة على رؤية الهلال، من طريق هشيم،
وأخرجه البيهقي 4/ 249 من طريق أبي الربيع، حدثنا أبو عوانة، جميعهم حدثنا أبو بشر جعفر بن أبي وحشية، عن أبي عمير بن أَنس، عن عمومة له من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وذكر الحديث.
وهذا إسناد صحيح أبو عمير بن أَنس ترجمه البخاري في الكبير 9/ 63 ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلا، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 9/ 416، ووثقه ابن حبان، وقال ابن سعد: "كان ثقة قليل الحديث. وصحح حديثه ابن المنذر، وابن السكن، وابن حزم.
وقال البيهقي: "وكذلك رواه بمعناه شعبة، وهشيم بن بشير، عن أبي بشر جعفر بن أبي وحشية، وهو إسناد حسن". =

الصفحة 174